تطويرالكفايات الفنية التربوية ونوعية التعليم والتدريب المهني والتقني في الجامعات الفلسطينية
يسعى مشروع TVETCQ إلى تعزيز "تطوير مناهج التدريس والأنشطة البحثية في الجامعات الفلسطينية حول مختلف القضايا المتعلقة بالتعليم والتدريب المهني والتقني". لا يمكن تحقيق هذا النوع من التطوير من خلال التوجيهات والقرارات الإدارية ، لأنها عملية تنطوي على تنمية المهارات. يركز مشروع Erasmus + TVETCQ على تقديم المناهج التعليمية في مجال التعليم والتدريب المهني والتقني وبدء العمل البحثي الأكاديمي في هذا المجال. تلجأ مختلف القضايا المتعلقة بالتعليم والتدريب المهني والتقني إلى تخصصات مختلفة ، والتي يجب تعبئتها في إطار هذا المشروع. على المستوى الجامعي ، سيتضمن ، أولاً ، مدربين من قسم التعليم ، وكذلك مدرسي علم الاجتماع وعلم النفس ، وإدارة الأعمال ، والقانون والاقتصاد ، وكذلك مدرسي كليات الهندسة والعلوم الطبية والزراعية الذين لديهم خبرة تدريبية راسخة في مجالهم. وسوف تشمل أيضا المعلمين في كليات المجتمع. بالإضافة إلى هؤلاء الشركاء الأكاديميين ، يتضمن المشروع:
- أعضاء مديريتي التعليم والتدريب المهني والتقني في وزارة العمل ووزارة التربية والتعليم.
- أعضاء المنظمات والمنظمات غير الحكومية المشاركة في برامج التدريب المهني.
الهدف العام
المساهمة في تطوير المناهج والبحث والتوجيه الفعال في التدريب المهني وتعليم الكبار في الجامعات الفلسطينية التي تلبي المتطلبات ذات الأولوية التي أعربت عنها السلطة الوطنية الفلسطينية
هدف معين
تعزيز الكفاءات التعليمية للتعليم والتدريب الفني والمهني بين الموظفين في مجالات محددة من تعليم الكبار والتدريب المهني ؛
تعزيز توجيه التعليم والتدريب الفني والمهني في تخصصات العلوم التربوية بناءً على الأبحاث بين مجتمع الجامعة بالتعاون مع شركاء الاتحاد الأوروبي
تمكين الكادر الأكاديمي والفني الفلسطيني من تصميم وتطوير مشاريع التدريب المهني بما يتماشى مع متطلبات وأولوية القطاع الاجتماعي الاقتصادي
تمكين المدربين الفلسطينيين المعنيين من التواصل مع مجموعات البحث ونظرائهم من الجامعات الأوروبية الثلاث التي هي شركاء في المشروع ؛
السماح للشركاء الفلسطينيين بالربط مع مؤسسات التدريب المهني الأوروبية التي هي شركاء في هذا المشروع ؛
المساهمة في تطوير ، في إطار كليات التربية في الجامعات الفلسطينية ، مناهج متعددة التخصصات وديناميكية موجهة نحو قضايا التعليم والتدريب المهني والتقني في روابط مباشرة مع الهيئات والمؤسسات المهنية الرسمية
المساهمة في تطوير شبكة من الكفاءات بين الأكاديميين والممثلين الرسميين والمدربين المشاركين في التدريب المهني.
السماح بتجميع الخبرات والموارد ، وكذلك إطلاق البحوث التطبيقية المشتركة ، بشأن القضايا العامة للتعليم والتدريب الفني والمهني
المجموعة المستهدفة
يسعى المشروع لاستهداف هذه المجموعات:
الطلاب والخريجين TVET
طلاب ماجستير الدراسات العليا والمشرفين
المؤسسات التعليمية المهنية بعد الثانوية والتقنية (5 مستويات للتعليم والتدريب الفني والمهني)
جميع مؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين
طاقم من مؤسسات التعليم والتدريب الفني والمهني في فلسطين
وزارة العمل ، وزارة التربية والتعليم العالي ،
جميع أصحاب المصلحة في التعليم والتدريب الفني والمهني بما في ذلك المدارس الخاصة ومدارس الأونروا ومراكزها
الأنشطة الرئيسية
يتضمن المشروع خمسة إجراءات تطوير:
1. عمل "تحليل الوضع الحالي". (شهر 1 إلى 5
2. عمل "التدريب". (من 5 إلى 30 شهرًا). يتضمن هذا التدريب نوعين من الأنشطة ، تنظيم دورات تدريبية في فلسطين (TS) مدة كل منها خمسة أيام ، وتنظيم عدة بعثات تدريب في أوروبا (TM) ، لأعضاء الشركاء الفلسطينيين.
3. "مشاريع الطلاب". الإجراء (الأشهر من 16 إلى 34) سيشمل هذا الإجراء أنشطة البحوث التطبيقية في إطار تدريب الطلاب. .
4. تصميم وتطوير المشاريع المهنية والتدريب. (أشهر 2-35): بالتعاون مع مؤسسات التدريب (الجامعات وغيرها) والشركات
5. تطوير البرنامج وتقاسم الموارد التربوية (الأشهر من 26 إلى 35). يستهدف هذا الإجراء نشاط المجموعات التربوية التي تعمل على إعداد برامج الوحدات التعليمية المختلفة (UEs) ، واقتراح مستويات مختلفة من الدورات.
6. العمل من أجل عرض النتائج وصياغة التقارير (الأشهر من 32 إلى 35). كتابة تقارير عن التقدم المحرز في المشروع وعلى الدورات الدراسية المختلفة ، وكذلك على شهادات المهارات التي سيتم تقديمها.